فصل: الترغيب فيها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 صدق الوعد

6865- العدة دين، ويل لمن وعد ثم أخلف، ويل لمن وعد ثم أخلف، ويل لمن وعد ثم أخلف‏.‏

ابن عساكر عن علي‏.‏

6866- العدة دين‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن علي وعن ابن مسعود‏.‏

6867- العدة عطية‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

6868- إن العدة عطية‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن الحسن مرسلا‏.‏

6869- إذا وعد الرجل أخاه، ومن نيته أن يفي له فلم يف ولم يجئ للميعاد فلا إثم عليه‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6870- عدة المؤمن دين، وعدة المؤمن كالآخذ باليد‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن علي‏.‏

6871- ليس الخلف أن يعد الرجل ومن نيته أن يفي، ولكن الخلف أن يعد الرجل ومن نيته أن لا يفي‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6872- وأي ‏(‏وأي‏:‏ بفتح الواو وسكون الهمز وتحريك الياء‏:‏ هو الوعد‏.‏ انتهى‏.‏مختار الصحاخ‏.‏ ح‏)‏ المؤمن حق واجب‏.‏

‏(‏د‏)‏ في مراسليه عن زيد بن أسلم مرسلا ‏(‏الحديث المرسل‏:‏ هو ما سقط منه الصحابي، وفيه ثلاثة مذاهب‏:‏

-1- إنه ضعيف مطلقا‏:‏ وهو المشهور‏.‏

قال النووي‏:‏ المرسل حديث ضعيف عند جماهير المحدثين وكثير من الفقهاء وأصحاب الأصول‏.‏

وقال الإمام مسلم في صحيحه ‏(‏1/30‏)‏ في مقدمته‏:‏

والمرسل من الروايات في أصل قولنا وقول أهل العلم بالأخبار ليس بحجة‏.‏

-2- المرسل حجة مطلقا‏:‏

وقد نقل عن مالك وأبي حنيفة وأحمد في رواية حكاها النووي وابن القيم وابن كثير وغيرهم‏.‏

وعن ابن جرير قال‏:‏ أجمع التابعون بأسرهم على قبول المرسل‏.‏

-3- الاعتدال‏:‏

ذهب كثير من الأئمة إلى الاحتجاج بالمرسل منهم الإمام الشافعي فقال‏:‏ وأحتج بمرسل كبار التابعين إذا أسند من جهة أخرى أو أرسله من أخذ عن غير رجال الأول أو وافق قول الصحابي أو أفتى أكثر العلماء بمقتضاه‏.‏ انتهى‏.‏بإختصار من قواعد التحديث للقاسمي من ص ‏(‏133/141‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6873- إن تصدق الله يصدقك‏.‏

‏(‏ن ك‏)‏ عن شداد بن الهاد‏.‏

6874- صدق الله فصدقه‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن شداد بن الهاد ‏(‏شداد بن الهاد الليثي المدني واسمه‏:‏ أسامة، ولقبه‏:‏ شداد، واسم الهاد‏:‏ عمرو‏.‏

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن ابن مسعود سكن المدينة ثم تحول إلى الكوفة

وقال البخاري‏:‏ له صحبة وذكره ابن سعد فيمن شهد الخندق‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏4/318‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من صدق الوعد

6875- إن خيار عباد الله يوم القيامة الموفون المطيبون‏.‏

‏(‏طب طس حل‏)‏ وابن عساكر عن أبي حميد الساعدي ‏(‏حم‏)‏ عن عائشة‏.‏

6876- الواعد بالعدة مثل الدين أو أشد‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

6877- من شرط لأخيه شرطا لا يريد أن يفي له به فهو كالمدلي ‏(‏المدلي جاره‏.‏‏.‏‏.‏ المراد بالجار هنا المستجير أي فيوصل من استجار به إلى غير قوة في الخوف والخطر والهلكة، وكذلك من شرط شرطا لأخيه ومن نيته أنه لا يفي الخ‏.‏ ح‏)‏ جاره إلى غير منعة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وأبو نعيم عن حذيفة‏.‏

6878- من وعد منكم رجلا عدة، ومن نيته أن يفي بذلك فلم يف لموعده فلا إثم عليه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6879- يا فتى لقد شققت علي، أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك‏.‏

‏(‏د‏)‏ وابن سعد عن عبد الله بن أبي الحمساء‏.‏

 الصمت

6880- الصمت حكم وقليل فاعله‏.‏

القضاعي عن أنس ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6881- الصمت أرفع العبادة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6882- الصمت زين للعالم وستر للجاهل‏.‏

أبو الشيخ عن محرز بن زهير‏.‏

6883- الصمت سيد الأخلاق، ومن مزح استخف به‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

6884- إن الله تعالى يحب الصمت عند ثلاث، عند تلاوة القرآن وعند الزحف، وعند الجنازة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن أرقم‏.‏

6885- أول العبادة الصمت‏.‏

هناد عن الحسن مرسلا‏.‏

6886- العافية عشرة أجزاء‏:‏ تسعة في الصمت، والعاشر في العزلة عن الناس‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6887- قولوا خيرا تغنموا، واسكتوا عن شر تسلموا‏.‏

القضاعي عن عبادة بن الصامت‏.‏

6888- قيم الدين الصلاة، وسنام العمل الجهاد، وأفضل أخلاق الإسلام الصمت حتى يسلم الناس منك‏.‏

ابن المبارك عن وهب بن منبه مرسلا‏.‏

6889- من سره أن يسلم فليلزم الصمت‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

6890- من صمت نجا‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏رواه الترمذي كتاب صفة القيامة رقم ‏(‏2503‏)‏ عن عبد الله بن عمرو وقال هذا حديث غريب‏.‏

وأخرجه أحمد والدارمي والبيهقي في شعب الإيمان والحديث ضعيف لضعف ابن لهيعة وذكرت ترجمته ‏(‏2/648‏)‏‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏7/204‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الصمت

6891- العبادة عشرة أجزاء‏:‏ تسعة منها في الصمت، والعاشر كسب اليد من الحلال‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

6892- ثكلتك أمك يا معاذ، إنك ما صمت فإنك عالم فإذا تكلمت فلك أو عليك‏.‏

أبو الشيخ في الثواب عن أبي هريرة‏.‏

6893- ثكلتك أمك يا معاذ، كيف بك إذا قذف بك يوم القيامة في النار‏؟‏ فتؤمر أن تأتي به‏.‏

سمويه ‏(‏ص‏)‏ عن بريدة‏.‏

6894- رحم الله من حفظ لسانه، وعرف زمانه، واستقامت طريقته‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن ابن عباس‏.‏

6895- رحم الله امرءا أصلح من لسانه‏.‏

ابن الأنباري في الوقف والمرهبي في العلم ‏(‏عد خط‏)‏ في الجامع والقضاعي والديلمي عن عمر، ابن عساكر عن إبراهيم بن هدبة عن أنس‏.‏

6896- رحم الله امرءا قال حقا أو سكت، رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، ثم قال لامرأته‏:‏ قومي فصلي‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت عن الحسن مرسلا‏.‏

6897- رحم الله امرءا كف لسانه عن أعراض المسلمين، لا تحل شفاعتي لطعان ولا لعان‏.‏

الديلمي عن عائشة مرسلا‏.‏

6898- لما أهبط الله آدم إلى الأرض، مكث فيها ما شاء الله أن يمكث، ثم قال له بنوه‏:‏ يا أبانا تكلم، فقام خطيبا في أربعين ألفا من ولده وولد ولده، وولد ولد ولده، فقال‏:‏ إن الله أمرني، فقال‏:‏ يا آدم أقل كلامك ترجع إلى جواري‏.‏

الخطيب وابن عساكر عن أنس‏.‏ وفيه الحسن بن شبيب قال عد‏:‏ حدث بالبواطيل عن الثقات، وقال ‏(‏قط‏)‏‏:‏ إخباري ليس بالقوي يعتبر به ورواه الخطيب وابن عساكر عن ابن عباس موقوفا ‏(‏الموقوف‏:‏ هو المروي عن الصحابة قولا لهم أو فعلا أو تقريرا متصلا إسناده إليهم أو منقطعا ويستعمل في غيرهم مقيدا، فيقال‏:‏ وثقه فلان علي الزهري ونحوه‏.‏انتهى‏.‏قواعد التحديث ‏(‏130‏)‏‏)‏‏.‏

6899- من أراد أن يسلم فليحفظ لسانه‏.‏

العسكري في الأمثال عن أنس‏.‏

6900- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، والضيافة ثلاث ليال، فما كان وراء ذلك فهو صدقة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن خالد الجهني‏.‏

6901- من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه ‏(‏كثر سقطه‏:‏ السقط بفتح السين والقاف هو الكلام الرديء كما في النهاية والقاموس‏.‏ ح‏)‏ كثر كذبه، ومن كثر كذبه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به‏.‏

العسكري في الأمثال عن ابن عمر‏.‏

6902- من كف لسانه عن أعراض المسلمين أقال الله عثرته يوم القيامة‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

6903- هل تملك لسانك‏؟‏ فلا تقل بلسانك إلا معروفا، ولا تبسط يدك إلا إلى خير‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن الأسود بن أصرم‏.‏

6904- لا تدخل حلاوة الإيمان قلب امرئ حتى يترك بعض الحديث خوف الكذب وإن كان صادقا، ويترك المراء وإن كان محقا‏.‏

الديلمي عن أبي موسى‏.‏

6905- لا تقل بلسانك إلا معروفا، ولا تبسط يدك إلا إلى خير‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في تاريخه وقال في إسناد نظر وابن أبي الدنيا في الصمت والبغوي والبارودي وابن سكن وابن قانع وابن منده ‏(‏هب‏)‏ وأبو نعيم وتمام ‏(‏هب ص‏)‏ عن الأسود بن أصرم المحاربي، قال البغوي‏:‏ لا أعلم له غيره ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

6906- لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين، رجل ستير صموت واع، أو ناطق بعلم‏.‏

أبو نعيم عن أنس‏.‏

6907- لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

6908- لا يصيب أحدكم حقيقة الإيمان حتى يخزن من لسانه‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أنس‏.‏

 صلة الرحم والترغيب فيها والترهيب عن قطعها

‏{‏ الترغيب فيها‏}‏

6909- صلة الرحم تزيد في العمر، وصدقة السر تطفئ غضب الرب‏.‏

القضاعي عن ابن مسعود‏.‏

6910- صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار‏.‏

‏(‏حم هب‏)‏ عن عائشة‏.‏

6911- اتقوا الله وصلوا الأرحام، فإنه أبقى لكم في الدنيا، وخير لكم في الآخرة‏.‏

عبد بن حميد وابن جرير في تفسيرهما عن قتادة مرسلا‏.‏

6912- اتقوا الله وصلوا الأرحام‏.‏

ابن عساكر عن ابن مسعود‏.‏

6913- أرحامكم أرحامكم‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أنس‏.‏

6914- بلوا أرحامكم ولو بالسلام‏.‏

البزار عن ابن عباس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي الطفيل ‏(‏هب‏)‏ عن أنس وسويد بن عمرو‏.‏

6915- أحب الأعمال إلى الله الإيمان بالله، ثم صلة الرحم، ثم الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وأبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله، ثم قطيعة الرحم‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن رجل من خثعم‏.‏

6916- أمك وأباك وأختك وأخاك ومولاك حقا ورحما موصولة‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن بكر بن الحارث الأنماري‏.‏

6917- أمك وأباك وأختك وأخاك وأدناك أدناك‏.‏

‏(‏ع طب ك‏)‏ عن صعصعة المجاشعي ‏(‏ك‏)‏ عن أبي رمثة ‏(‏طب‏)‏ عن أسامة بن شريك‏.‏

6918- إن الله ليعمر للقوم الديار، ويكثر لهم الأموال، وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضا لهم، لصلتهم أرحامهم‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6919- إن البر والصلة ليطيلان الأعمار، ويعمران الديار، ويكثران الأموال، ولو كان القوم فجارا، وإن البر والصلة ليخففان سوء الحساب يوم القي ‏(‏خط فر‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

6920- إن المرء ليصل رحمه وما بقي من عمره إلا ثلاثة أيام فينسئه الله ثلاثين سنة، وإن الرجل ليقطع الرحم وقد بقي من عمره ثلاثون سنة فصيره الله إلى ثلاثة أيام‏.‏

أبو الشيخ عن ابن عمرو‏.‏

6921- من سره أن يعظم الله رزقه، وأن يمد في أجله، فليصل رحمه‏.‏

‏(‏حم د ن‏)‏ عن أنس‏.‏

6922- إن أبي فلان ليسوا لي بأولياء، إنما وليي الله وصالح المؤمنين‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن عمرو بن العاص‏.‏

6923- ألا إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء، إنما وليي الله وصالح المؤمنين‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن عمرو

6924- لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ‏(‏المل - بفتح الميم وتشديد اللام‏:‏ هو كالملة الرماد الحار والجمر وعرق الحمى انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6925- صلة القرابة مثراة في المال، محبة في الأهل، منسأة في الأجل‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عمرو بن سهل‏.‏

6926- تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6927- مكتوب في التوراة‏:‏ من سره أن تطول حياته، ويزاد في رزقه فليصل رحمه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6928- من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره، فليصل رحمه‏.‏

‏(‏ق د ن‏)‏ عن أنس ‏(‏حم خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6929- صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك‏.‏

ابن النجار عن علي‏.‏

6930- صلوا قراباتكم، ولا تجاوروهم، فإن الجوار يورث بينكم الضغائن‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

6931- إني لم أبعث بقطيعة رحم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن حصين بن وحوح ‏(‏حصين بن وحوح الأنصاري المدني صحابي له حديث ذكر ابن الكلبي أنه استشهد بالقادسية‏.‏

وحوح‏:‏ بفتح أوله، وسكون الحاء الأولى‏.‏

تقريب التهذيب ‏(‏1/184‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

6932- خيركم المدافع عن عشيرته ما لم يأثم‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن سراقة بن مالك‏.‏

6933- صدقة ذي الرحم على ذي الرحم صدقة وصلة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن سلمان بن عامر‏.‏

6934- الفضل في أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك‏.‏

هناد عن عطاء مرسلا‏.‏

6935- إعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم، فإنه لا قرب بالرحم إذا قطعت، وإن كانت قريبة، ولا بعد بها إذا وصلت، وإن كانت بعيدة‏.‏

الطيالسي ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من صلة الرحم والترغيب فيها

6936- إن البر والصلة ليطيلان الأعمار، ويعمران الديار، ويكثران الأموال، ولو كان القوم فجارا‏.‏

أبو الحسن بن معروف في فضائل بني هاشم والخطيب والديلمي وابن عساكر عن الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده‏.‏

6937- إن البر والصلة ليخففان سوء الحساب يوم القيامة، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب‏}‏ ‏(‏سورة الرعد آية ‏[‏21‏]‏‏)‏‏.‏

ابن معروف وابن عساكر والديلمي عنه‏.‏

6938- إن الله تعالى منع من بني مدلج بصلتهم الرحم وطعنهم في أليات الإبل، وفي لفظ‏:‏ في لبات الإبل‏.‏

أبو عبيد والخرائطي في مكارم الأخلاق عن زيد بن أسلم مرسلا‏.‏

6939- إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن، تناشده حقها فيقول‏:‏ أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك، ومن وصلك فقد وصلني ومن قطعك فقد قطعني‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

6940- إن الرحم لتعلق بالعرش يوم القيامة، فتقول‏:‏ يا رب اقطع من قطعني، وصل من وصلني‏.‏

ابن النجار عن أبي هدبة عن أنس‏.‏

6941- إن للرحم حجنة آخذة بحجزة الرحمن عز وجل، يصل من وصلها، ويقطع من قطعها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6942- الرحم شجنة كما ينبت العود في العود فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله، وتبعث يوم القيامة بلسان فصيح ذلق تقول‏:‏ اللهم فلان وصلني، فأدخله الجنة، وتقول‏:‏ إن فلانا قطعني فأدخله النار‏.‏

ابن زنجويه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

6943- الرحم شجنة من الرحمن تبارك وتعالى، أصلها في البيت العتيق فإذا كان يوم القيامة وثبت حتى تتعلق بحجزة الرحمن تبارك وتعالى، فتقول‏:‏ هذا مقام العائذ، فيقول مماذا‏؟‏ وهو أعلم فتقول‏:‏ من القطيعة، فيقول‏:‏ من قطعك قطعته، ومن وصلك وصلته‏.‏

سمويه ‏(‏ض‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

6944- الرحم شجنة من الرحمن، فمن وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن عائشة‏)‏ ‏(‏ك‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

6945- الرحم شجنة من الرحمن معلقة بالعرش، تقول‏:‏ يا رب إني قطعت، يا رب إني أسيء إلي، يا رب فيجيبها ربها، فيقول‏:‏ أما ترضين أن أصل من وصلك‏؟‏ وأقطع من قطعك‏؟‏

‏(‏حم حب ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6946- الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن تبارك وتعالى، تناشد حقها، فيقول‏:‏ أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك‏؟‏ من وصلك فقد وصلني، ومن قطعك فقد قطعني‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

6947- الرحم شجنة من الرحمن تبارك وتعالى، وإنها تجيء يوم القيامة تكلم بلسان طليق ذليق، فمن أشارت إليه بوصل وصله الله، ومن أشارت إليه بقطع قطعه الله‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6948- تجيء الرحم يوم القيامة لها حجنة ‏(‏حجنة المعزل‏:‏ بضم الحاء وسكون الجيم‏:‏ هي خشبة في رأسها حجنة أي معوجة متعفقة‏.‏ انتهى‏.‏من القاموس‏.‏ ح‏)‏ كحجنة المغزل، فتكلم بلسان ذلق طلق، فتصل من وصلها، وتقطع من قطعها‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

6949- تنادي الرحم من تحت العرش‏:‏ يا رب صل من وصلني وأقطع من قطعني‏.‏

أبو نعيم في المعرفة عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏

6950- توضع الرحم يوم القيامة، لها حجنة كحجنة المغزل، فتكلم بلسان طلق ذلق، فتصل من وصلها، وتقطع من قطعها‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والحاكم في الكنى ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

6951- دخل علي خليلي متبسما، فقلت ما لي أراك متبسما‏؟‏ قال‏:‏ رأيت عجبا رأيت عجبا رأيت الرحم متعلقة بالعرش، تنادي في كل يوم ثلاث مرات‏:‏ ألا من وصلني وصلته، ومن قطعني قطعته فنظرنا في ذلك الرحم فإذا خمسة عشر أبا‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

6952- قال الله عز وجل‏:‏ الرحم شجنة ‏(‏الشجنة مثلة الشين وهي الشعبة من كل شيء‏.‏ ح‏)‏ مني، فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته‏.‏

سمويه ‏(‏طب‏)‏ عن عامر بن ربيعة‏.‏

6953- قال الله تبارك وتعالى للرحم‏:‏ خلقتك بيدي وشققت لك من اسمي، وقرنت مكانك مني، وعزتي وجلالي لأصلن من وصلك، ولأقطعن من قطعك، ولا أرضى حتى ترضى‏.‏

الحكيم عن ابن عباس‏.‏

6954- يقول الله عز وجل‏:‏ الرحم شجنة مني، فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن عامر بن ربيعة‏.‏

6955- يقول الله تعالى‏:‏ أنا الرحمن، وهي الرحم، جعلت لها شجنة مني من وصلها وصلته، ومن قطعها بتته، لها يوم القيامة لسان ذلق‏.‏

الحكيم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

6956- إن أعجل الخير ثوابا صلة الرحم، وإن أعجل الشر عقوبة البغي، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن مكحول‏.‏ مرسلا‏.‏

6957- إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونون فجارا فتنمو أموالهم، ويكثر عددهم إذا وصلوا أرحامهم‏.‏

ابن جرير والخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏طس‏)‏ عن أبي سلمة عن أبي هريرة‏.‏

6958- إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونون فجارا فتنموا أموالهم ويكثر عددهم إذا تواصلوا، وما من أهل بيت يتواصلون فيحتاجون‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

6959- أفلا تفدين بها بنت أختك أو بنت أخيك من رعاية الغنم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الهلالية أنها قالت‏:‏ يا رسول الله إني أردت أن أعتق هذه قال فذكره‏.‏

6960- إن كنت كما تقول فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيؤن إلي، قال فذكره‏.‏

6961- خيركم المدافع عن قومه ما لم يأثم‏.‏

ابن أبي عاصم والحسن بن سفيان ومطين في الوجدان والبغوي وابن قانع ‏(‏طب هب‏)‏ وأبو نعيم عن خالد بن عبد الله بن حرملة المدلجي‏)‏ قال البغوي‏:‏ لا أعلم له غيره ولا أدري أله صحبة أم لا وقيل أنه تابعي والحديث مرسل ورواه ‏(‏هب‏)‏ عن خالد عن أبيه‏.‏

6962- ما من عمل أطيع الله تعالى فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم وما من عمل عصى الله تعالى أعجل عقوبة من البغي، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع‏.‏

الخطيب عن أبي هريرة‏.‏

6963- صلة الرحم مثراة في المال، محبة في الأهل، منسأة في الأجل‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عمرو بن سهل‏.‏

6964- من أحب أن يمد له من عمره فليتق الله، وليصل رحمه‏.‏

ابن عساكر عن علي‏.‏

6965- من سره أن يبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه‏.‏

‏(‏خ م د‏)‏ عن أنس ‏(‏حم خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6966- من سره أن تطول أيام حياته ويزاد في رزقه فليصل رحمه‏.‏

ابن جرير ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

6967- من سره النسأ في الأجل، والزيادة في الرزق، فليصل رحمه‏.‏

‏(‏حم ص‏)‏ عن ثوبان‏.‏

6968- من سره أن يمد الله له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن جرير وصححه، الخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏طس ك‏)‏ وابن النجار عن علي‏.‏

6969- لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك‏.‏

‏(‏حم حب‏)‏ عن أبي هريرة أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني قال فذكره‏.‏

6970- مكتوب في التوراة‏:‏ من سره أن تطول حياته، ويزاد في رزقه فليصل رحمه‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

6971- من أحب أن يمد له في عمره، ويبسط له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، ويستجاب له دعاؤه فليصل رحمه‏.‏

ابن جرير وصححه عن علي‏.‏

6972- من أحب أن ينسأ له في عمره، ويبسط له في رزقه، فليصل ذا قرابته‏.‏

ابن جرير عن أنس‏.‏

 

الترهيب عن قطعها

6973- إن أعمال بني آدم تعرض على الله عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6974- إن الملائكة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن أبي أوفى‏.‏

6975- اثنان لا ينظر الله إليهما يوم القيامة‏:‏ قاطع الرحم، وجار السوء‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

6976- إن الله تعالى خلق الخلق، حتى إذا فرغ من خلقه قامت الرحم، فقال‏:‏ مه‏؟‏ قالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة‏؟‏ قال نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك‏؟‏ وأقطع من قطعك‏؟‏ قالت‏:‏ بلى يا رب، قال فذلك لك‏.‏

‏(‏ق ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6977- إن الله تعالى كتب في أم الكتاب قبل أن يخلق السموات والأرض‏:‏ إني أنا الرحمن الرحيم، خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمي فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جابر‏.‏

6978- إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم‏.‏

‏(‏خد‏)‏ عن ابن أبي أوفى‏.‏

6979- الرحم شجنة معلقة بالعرش‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

6980- الرحم معلقة بالعرش، تقول من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة‏.‏

6981- الرحم شجنة من الرحمن، قال الله‏:‏ من وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة وعائشة‏.‏

6982- قال الله تعالى‏:‏ أنا الرحمن، أنا خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته، ومن بتها بتته‏.‏

‏(‏حم خد د ت ك‏)‏ عن عبد الرحمن بن عوف ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6983- للرحم لسان عند الميزان، يقول‏:‏ يا رب من قطعني فاقطعه، ومن وصلني فصله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن بريدة‏.‏

6984- ليس الواصل بالمكافيء، ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها‏.‏

‏(‏حم خ د ت‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

6985- ليس شيء أطيع الله تعالى فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم، وليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعة الرحم، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6986- ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من قطيعة الرحم والخيانة والكذب، وإن أعجل الطاعة ثوابا لصلة الرحم، حتى إن أهل البيت ليكونون فجرة فتنمو أموالهم ويكثر عددهم إذا تواصلوا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

6987- من قطع رحما، أو حلف على يمين فاجرة رأى وباله قبل أن يموت‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلا‏.‏

6988- لا يدخل الجنة قاطع رحم‏.‏

‏(‏ق د ت‏)‏ عن جبير بن مطعم‏.‏

الإكمال من الترهيب عن قطعها

6989- أتاني جبريل وهو متبسم، فقلت‏:‏ مم تضحك‏؟‏ قال‏:‏ من رحم معلقة بالعرش، تدعو على من قطعها، قلت كم بينهما‏؟‏ قال‏:‏ خمسة آباء‏.‏

أبو نعيم عن أبي موسى عن حبيب بن الضحاك الجمحي وضعف‏.‏

6990- إن الرحم شجنة من الرحمن، فإذا كان يوم القيامة تقول أي رب إني ظلمت، إني أسيء إلي، إني قطعت، فيجيبها ربها، ألا ترضين أن أقطع من قطعك‏؟‏ وأصل من وصلك‏؟‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

6991- إن أعمال بني آدم تعرض كل عشية خميس ليلة الجمعة‏.‏ فلا يقبل عمل قاطع رحم‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والخرائطي في مساوي الأخلاق‏.‏ عن أبي هريرة‏.‏

6992- ما من ذي رحم يأتي ذا رحمه فيسأل فضلا أعطاه الله إياه فيبخل عليه إلا أخرج الله له يوم القيامة من جهنم حية، يقال لها شجاع تتلمظ فتطوق به‏.‏

‏(‏طب طس‏)‏ عن جرير بن جرير عن رجل‏.‏

6993- لا تنزل الرحمة على قوم بينهم قاطع الرحم‏.‏

ابن النجار عن ابن أبي أوفى‏.‏

6994- يا طلحة ليس في ديننا قطيعة الرحم، ولكن أحببت أن لا يكون في دينك ريبة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي مسكين ‏(‏هو‏:‏ الحر بن مسكين، أبو مسكين مقبول من السادسة‏.‏

تقريب التهذيب ‏(‏1/157‏)‏‏)‏ عن طلحة بن البراء‏.‏

6995- لا يدخل الجنة قاطع رحم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن جبير بن مطعم الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي سعيد‏.‏

6996- أيما رجل أتاه ابن عمه يسأله من فضله، فمنعه، منعه الله فضله يوم القيامة‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏